10 أسهم تسجل مكاسب قياسية بسوق السعودية.. تعرف عليها



كتب: ريهام ابراهيم محرر موقع فور ام نيوز

سجلت أسهم 10 شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية مستويات سعرية هي الأعلى منذ عام 2006.

ودفعت موجة الارتفاعات في السوق إلى عودة أسعار أسهم بعض الشركات إلى مستويات تاريخية، إضافة إلى تسجيل عدد منها مستويات هي الأعلى منذ الإدراج، بحسب صحيفة الاقتصادية.

وتضم قائمة الشركات التي عادت إلى مستويات عام 2006 كل من “المصافي، الدريس، سيسكو، ساسكو، مصرف الراجحي، الجوف الزراعية، إس تي سي، البلاد، وأخيرا كل من التعمير ونادك”.

وراوحت مكاسب هذه الأسهم منذ بداية العام الجاري بين 14.6% و154% حيث زادت القيمة السوقية لتلك الشركات بنحو 109.75 مليار ريال خلال الفترة أو ما يعادل 25.3% من متوسط قيمها السوقية.

كذلك فإن 6 شركات سجلت أسهمها مستويات تاريخية خلال تعاملاتها للعام الجاري، هي “إكسترا، بتروكيم، جرير، المواساة، تكافل الراجحي، والمتقدمة” وهي من الأسهم المطروحة في السوق لما يزيد على 10 أعوام.

ولا تزال السوق السعودية تشهد ارتفاعا متواصلا منذ قاع مارس 2020، حيث استطاع المؤشر العام في مطلع أبريل الجاري تجاوز مستوى 10 آلاف نقطة لأول مرة منذ نوفمبر 2014، مقارنة بما كان عليه في مارس 2020 عند مستوى 5959 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 70% أو ما يزيد على 4150 نقطة.

وبالنسبة لأسهم العشر شركات، فإن أفضلها أداء منذ بداية العام كان سهم “الجوف الزراعية”، الذي صعد بنحو 154% حيث زادت القيمة السوقية للشركة بنحو 1.7 مليار ريال، تلاه “المصافي” بارتفاع 82% ثم “سيسكو” 39%.

وبلغت الارتفاعات نحو 30% لكل من أسهم “التعمير” و”مصرف الراجحي” وكذلك “نادك”، في حين تعادل الزيادة السوقية في سهم مصرف الراجحي نحو 58 مليار ريال.

أما أسهم “البلاد” و”إس تي سي” و”ساسكو” و”الدريس” فكانت من ضمن الأقل ارتفاعا من بين الأسهم محل الرصد، حيث راوحت المكاسب بين 14.6% و28.7%.

إلى ذلك، لا يزال عديد من الأسهم المدرجة في السوق المحلية يتسابق في تسجيل مستويات سعرية تاريخية سواء في خمسة أعوام أو عشرة أعوام أو أكثر، ومن بينهما أسهم “اللجين” و”فتيحي” و”المتطورة” حيث تتداول عند أسعار عامي 2007 و2008، كذلك تداول سهم “وفرة” قرب مستويات 2006 رغم تحقيقها ذلك بنهاية العام الماضي، إلا أن السهم تراجع خلال العام الجاري دون تلك المستويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق