الهند توقع أول صفقة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من إيران

الهند توقع أول صفقة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من إيران

تقول وسائل الاعلام الهندية ان البلاد للمرة الأولى وقعت عقدا لاستيراد الغاز البترولي المسال (LPG) من ايران في اطار خطط نيودلهي لدعم الطلب على الوقود بنسبة ارتفاع القطاع الحضري.

وذكرت وكالة برس تراست كالة أنباء الهند (كونا) ان الاتفاق يسمح عدة شركات النفط المملوكة للدولة لاستيراد الناقل واحد كبير جدا الغاز (VLGC)، أو 44000 طن من الغاز الطبيعي المسال من ايران في الشهر لفترة أولية مدتها ستة أشهر.

الهند تستورد ما يقرب من مليون طن من الغاز الطبيعي المسال كل شهر لتلبية الطلب المتزايد الذي زادت من قبل حملة الحكومة لإعطاء وصلات الغاز مجانا للنساء الفقيرات ونقلت وكالة الأنباء عن مصادر صناعة قولها.

وأضاف الوكالة استهلاك غاز البترول المسال في 2016-17 ارتفع 9.8 في المائة لتصل إلى 21550000 طن. هذا، وجاءت 11 مليون طن من الواردات.

الهند تستورد أساسا غاز البترول المسال عبر عقود طويلة من المنتجين الرئيسيين في الشرق الأوسط أرامكو السعودية، Tasweeq قطر، شركة بترول أبوظبي الوطنية وشركة البترول الكويتية

وقالت مصادر في الوكالة أن واردات الغاز الطبيعي المسال سترتفع خلال السنوات الثلاث المقبلة 16-17 مليون طن كما تدفع الحكومة لإتاحة اسطوانات غاز الطهي للفقراء وفطم عليها من الوقود الملوثة.

ان البلاد استوردت 8.8 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في 2015-16. واردات قدم العام الماضي الهند ثاني أكبر مستورد في العالم للغاز البترول المسال (LPG)، بعد الصين. انها تفوقت اليابان، التي استوردت 10600000 طن.

ومن المتوقع الطلب LPG الهند في النمو بمعدل 9.7 في المائة لتصل إلى 23.7 مليون طن في السنة المالية الحالية، ومن المرجح أن لمس 35 مليون طن بحلول 2031-32.

التعليقات : 0